الأخبارالمجتمع

العاصمة انواكشوط تحتضن ندوة حول الآثار نفسية والإجتماعية للمخدرات

تقرير: مختار دداه

احتضنت قاعة (إسباس كامارا ) فعاليات الندوة التي حضرها العديد من جمعيات و نشطاء المجتمع المدني و كانت إشارة الإفتتاح بكلمة مقتضبة لمنسق الجمعية السيد محمد عبد الرحمن الشيخ.

كما ساهمت كوكبة من الأساتذة و الباحثين في إنعاش الندوة بمحاضرات و مشاركات قيمة حيث قدم الأستاذ و الباحث : عبدو سيدي محمد مداخلة حول مفهوم و تعريف (الإدمان) من حيث اللغة و الإصطلاح كما تطرق الباحث إلى أنواع المخدرات و مراحل الإدمان كما قدم قراءة إحصائية مفصلة لتقرير الأمم المتحدة و مكتب الأمم لمكافحة المخدرات و الجريمة حول الإدمان للعام 2021. في حين تطرق الدكتور محمد مصطفى أحمد إلى الجانب القانوني و العقوبات الجنائية للمتعاطي و المورد و الموزع مستدلا بالقوانين الدولية ( اتفاقية الأمم المتحدة الصادرة 1991 ) و الوطنية ( القانون رقم 02/2008 الصادر في العام 2008) و العربية ( الإتفاقية العربية لمكافحة المخدرات /1994) و خاصة الأتفافيات الدولية المبرمة و الملزمة لمكافحة المخدرات.

 

فقد نبه السيد : محمد عبد الرحمن المنسق العام للبرنامج الوطني للتطوع مداخلة حول أهمية العمل التطوعي في التوعية و التحسيس بخطر المخدرات و تأثيرها على المجتمع و حض على ضرورة تكاثف الجهود للحد من إنتشار هذه الظاهرة الخطيرة

كما قدم كاتب الضبط عبد الله الشيخ سيد توطأة حول أنواع المخدرات المنتشرة في موريتانيا خاصة في الأوساط الشبابية الفئات العمرية (16 / 26) و في الوسط المدرسي الإبتدائي و الإعدادي و الثانوي و تقل نسبيا في الجامعات و المعاهد العليا لارتفاع معدل الوعي. كما فسح المجال للمشاركين بطرح الأسئلة و النقاش و كانت مداخلات تصب في صلب و تظهر الجانب المدني للحضور و حسهم الوطني للتصدي و محاربة هذه الآفة خاصة في الأوساط الشعبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى